الخميس، 11 يوليو 2013

تعرف على مشاهير الهاكرز عبر التاريخ

   رغم التطور المذهل و الكبير الذي تعرفه العلوم و التكنولوجيات الحديثة, ضلت هناك دائما عيوب و ثغرات في الغالب تجد من يستغلها, أناس عاديون, شعارهم لا شيء مثالي, و أهدافهم في الغالب كانت مصالح شخصية.
كذلك ظهر مصطلح هاكر (Hacker) ليذل على هذا النوع من الأشخاص في مجال المعلوميات و الإتصال, في تدوينة اليوم نتعرف على قائمة بأشهرالهاكرز منذ ظهورهم, ماذا كانت جرائمهم؟ و كيف كان مستقبلهم؟


مشاهير الهاكرز عبر التاريخ


Kevin Mitnick

يعتبر كأشهر هاكر عبر التاريخ كما أن وزارة العدل الأمريكية اعتبرته كأكثر مجرمي الكمبيوتر طلبا في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.
بدأت مغامرات Kevin Mitnick عندما كان عمره اثني عشرة سنة عندما استخدم طريقة الهندسة الاجتماعية لتجاوز نضام بطاقات الحافلات, و كان بإمكانه ركوب أي حافلة مجانا في ولاية لوس أنجلس, بعد ذلك صارت الهندسة الإجتماعية طريقته الرئيسية للحصول على معلومات حساسة كأسماء المستخدمين و كلمات المرور.
في عام 1979 و عندما كان عمره 16 سنة, استطاع كيفن أن يخترق شبكة Digital Equipment Corporation DEC أحد أكبر الشركات الأمريكية و استطاع أن يحصل على برنامجهم الخاص, لكن بعد تسع سنوات تم اتهامه و حبسه لمدة عام كامل إضافة إلى ثلاث سنوات كإطلاق الصراح المشروط.
ما ان انقضت الثلاث سنوات حتى قام كيفن مرة أخرى باختراق قواعد بيانات الكثير من الشركات منها Pacific Bell, Fujitsu, Motorola, Nokia, Sun Microsystems و أيضا البينتاغون الأمريكي. بعدها قضى 5 سنوات أخرى في السجن ليخرج و يصبح مستشار في الأمن المعلوماتي, أما الان فهو يدير شركته الخاصة للحماية.


Robert Tappan Morris

هو الان أستاد في أشهر جامعات الولايات المتحدة الأمريكية MIT Computer Science و أيضا في مختبر الذكاء الصناعي.
اكتسب شهرته بين عالم القراصنة كأول من برمج فيروس استطاع أن يصيب أكثر من 6000 حاسوب بنظام لينكس, تم إحالته على المحكمة بعد ذلك لكنه ادعى أنه لم يكن يحاول أن يسبب أي أدى. بل كان فقط يحاول فقط قياس حجم Then-Embryonic Internet.


Gary McKinnon

كان يلقب نفسه ب Solo و كانت القرصنة بالنسبة له طريقة للترفيه فقط. من أصول سكوتلندية لكن بريطاني المنشئ.
تسبب غاري بما يسمى الان بأكبر هجوم إلكتروني على منشئات عسكرية عبر التاريخ, فقد استطاع في مدة 13 شهرا اختراق 97 حاسوبا ينتمون الى القوات المسلحة الأمريكية و الوكالة الفضائية NASA.
بعد أن تم اتهامه ادعى غاري أنه كان يبحت فقط عن معلومات تخص الكائنات الفضائية ايمانا منه بأن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تخبئ تكنولوجيا خارجية خارقة قد تساعد على حل مشاكل الطاقة في العالم.

Adrian Lamo

نعلم جميعا أن الشركات الكبيرة في بعض الأحيان توضف القراصنة حتى يقوموا باختبار أنظمتها لكن لم تقم شركة قط بتوظيف أدريانو, ليس خوفا منه بل لأن هذا ما كان يقوم به طوال الوقت.
فقد اخترق بين سنتي 2002 و 2003 مجموعة من الأهداف الرفيعة ثم بعد ذلك كان يراسل أهدافه و يخبرهم بما كان بإمكانه فعله بأنظمتهم, من بين الأهداف التي استطاع اختراقها Microsoft, Yahoo و The New York Times. حيت كان يقوم بأدراج اسمه في قائمة خبراء الشركة.
كان يلقب بالقرصان المتشرد لأنه كان يتخد من المباني المهجورة مسكنا له و كان يستخدم نقط الاتصال العمومية لأعمال القرصنة التي كان يقوم بها.
بعد إيقافه من طرف الشرطة قدم سنتين من الخدمة العمومية أما الان فهو يشتغل كصحفي في مجال التكنولوجيا.

Albert "segvec" Gonzalez

اكتسب البرت شهرته عندما استطاع أن يجمع أكثر من 170 مليون حساب بنكي في مدة لم تتجاوز السنتين أي ما يقارب نصف سكان الولايات المتحدة الأمريكية.
كانت بداياته كقائد لفريق قرصنة يسمى ب ShadowCrew اشتهروا بسرقتهم للبطاقات البنكية و بيعهم لها على الانترنت كما أنهم قامو بتزوير الكثير من جوازات السفر, بطاقات التأمين الصحي كهويات يستعملونها لأعمال سرقة قاربت قيمتها 4.3 مليون دولار أمريكي.
بعد ذلك قام باختراق قواعد بيانات كل من TJX Companies و Heartland Payment Systems
تم الحكم على البرت غونزاليز بعد ذلك ب 20 سنة يقضيها في السجن.

John Draper

يعتبره البعض كالأب الروحي للهاكرز كما يعتبر أيضا من أساطير البرمجة.
كان يلقب ب Captain Crunch و كان يعتبر ملك Phone Phreaking في أوائل السبعينات, أي أنه كان يجيد التلاعب بشركات الهواتف.
اكتسب شهرته لأول مرة عندما اكتشف هو و صديق له أن لعبة بسيطة حصلوا عليها كهدية من أحد علب حبوب الافطار كانت تصدر نفس ترددات النغمات المستخدمة في AT&T لتوجيه المكالمات, ثم بعد ذلك استطاع جون الخروج بالة منزلية الصنع سماها بBlue Boxes لإجراء مكالمات مجانا نحو أي بلد في العالم.
بعد ذلك اشتغل مع شركة Apple و قام ببرمجة أول برنامج من فئة Word-Processing سماه EasyWriter أما الان فهو يشتغل في برمجة برامج الحماية.

Jonathan James

كان يلقب ب c0mrade, حصل على شهرته بين الهاكرز عندما استطاع و عمره 15 سنة فقط أن يخترق مجموعة من الشبكات المعروفة مثل Bell South, Miami-Dade, U.S. Department of Defense و أيضا الوكالة الفضائية NASA حيت استطاع تحميل مصادر كافية ليفهم طريقة اشتغال المحطة الفضائية العالمية, كانت تبلغ قيمة التحميلات 1.7 مليون دولار مما اضطر الوكالة الفضائية لإغلاق شبكتهم لمدة ثلاث أسابيع متتالية.
في سنة 2007 تم ربط جوناتن جيمس بالعديد من الهجمات التي أنكرها كاملة لينتحر سنة 2008 خوفا منه من السجن.

Kevin Poulsen

عرف ب Dark Dante و حصل على حصته من الشهرة عندما استطاع أن يخترق خطوط الهاتف لمحطة إداعية
ليبرمج نفسه كالمتصل الرابح في احدى المسابقات ليفوز بسيارة بورش جديدة.
بعد ذلك تمت متابعته من طرف ال FBI عندما قام باختراق العديد من الأنظمة الفديرالية, بعد ذلك تم الحكم عليه ب 51 شهرا سجنا و دفع غرامة قيمتها 56000 دولار أمريكي.
مباشرة بعد خروجه من السجن غير كيفن من مساره و صار صحفيا مشهورا إضافة إلى أنه ساعد السلطات القانونية على تحديد 744 من مرتكبي الجرائم الجنسية على موقع MySpace.


في النهاية كانت هذه قائمة بأشهر الهاكرز عبر التاريخ و ليس أعظمهم أو أحسنهم ؟ لماذا ؟ ببساطة, لأن أعظم هاكر عبر التاريخ لم تكن لتصل إليه أعين الناس أو أيدي السلطات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق